ما هو بروتين مصل اللبن أو (Whey protein)؟ 

يعتبر بروتين مصل اللبن من أفضل أنواع البروتين على الإطلاق. خلال عملية تخثر الحليب (تحويل الحليب إلى جبنة) ينفصل الحليب إلى قسمين هما: قسم سائل وهو مصل اللبن والذي يحوي على بروتين مصل اللبن (Whey protein) والقسم الصلب المتخثر الذي يتحول فيما بعد إلى جبنة والذي يحوي على بروتين الكازين (Casein)، أي يوجد نوعين أساسيين من البروتينات في الحليب هما: بروتين الكازين وبروتينات أخرى تجتمع تحت اسم بروتين مصل اللبن.

وعلى الرغم من التعدد والتنوع في أشكال البروتين الموجودة في الأطعمة، يبقى بروتين مصل اللبن من أكثر أنواع البروتين فائدة وجودة مقارنة مع أنواع البروتين الموجودة في مصادر الطعام الأخرى، حيث أنه يحوي على أعظم كمية من الأحماض الأمينية، والتي تساهم في البناء والمحافظة على الأنسجة العضلية.

مما يتكون بروتين مصل اللبن؟

بعد عملية تخثر الحليب، يؤخذ مصل اللبن والذي يتكون من 5% من محلول اللاكتوز المنحل في الماء، إضافة إلى بعض الأملاح و اللاكتالبومين. تزال بعد ذلك منه الدهون ويجفف، وأحياناً تزال منه المواد السائلة والمواد الغير بروتينية، عند الرغبة في الحصول على بروتين معزول- نقي- (isolated). ويصبح قابل للإستهلاك البشري.

وبشكل علمي أكثر:

أهم أنواع بروتين مصل اللبن الموجود في الحليب هما: بيتا لاكتالبومين، ألفا لاكتالبومين. ألفا لاكتالبومين هو بروتين هام في تركيب اللاكتوز ووجوده مركزي في عملية تركيب الحليب. إن وظيفة بيتا لاكتالبومين غير معروفة حتى الآن. هناك أنواع أخرى من بروتين مصل اللبن وهم: الإيمونوغلوبولينز (أجسام مضادة تتكون داخل الجسم لمقاومة البكتيريا)، وسيروم ألبومين (مصل بروتين). يحتوي مصل اللبن على قائمة من الأنزيمات، هرمونات، مورثات نمو، مورثات مضادة للأمراض، ومواد أخرى.

من يمكنه إستعماله؟ 

يعتبر بروتين مصل اللبن من أهم المكملات الغذائية للاعبي بناء الأجسام، الرياضيين، متبعي الحميات، للرجال والسيدات ولكبار السن وللمبتدئين الرياضيين، تقريباً للجميع.

ما فائدته؟ 

  • لاعبي بناء الأجسام والرياضيين: خلال أداء التمارين الرياضية تُستنزف معدلات البروتين في الجسم وبما أن البروتين يشكل الدعامة الأساسية في عملية ترميم وبناء العضلات فيجب إمداد الجسم بالبروتين اللازم للحفاظ على العضلات وبناءها. حيث يشكل بروتين مصل اللبن المصدر الأساسي للمواد التي يحتاجها الجسم لبناء العضلات والأحماض الأمينية الأساسية مثل الغلوتامين (الذي يزيد من قوة العضلة ويزيد من قوة تحملها ويخفف من تضررها) .إن دوره لايقتصر في المحافظة على العضلات وإنما يؤدي إستعماله إلى زيادة معدلات النمو والتطور في العضلات بسرعة وذلك بزيادة معدلات البروتين في الجسم.
  • متبعوا الحميات ولأولئك الذين يريدون خسارة بعض الكيلوغرامات من أجسامهم. فإن بروتين مصل اللبن سيكون مفيداً جداً لهم، لأن تناول بروتين مصل اللبن يؤدي إلى ضبط معدلات سكر الدم في الجسم، في حين أن الكربوهيدرات تؤدي إلى إضطراب في معدلات سكر الدم.

يؤدي إتزان نسبة سكر الدم في الجسم إلى كبح شهية الشخص لتناول كميات كبيرة من الطعام، كما يجعله يتمتع بطاقة أعلى وبالتالي يؤدي إلى خسارة أكبر في الوزن. وبذلك يساعد بروتين مصل اللبن في التحكم بالنظام الغذائي المتبع. إضافة إلى أن بعض الحميات القاسية تؤدي إلى نقص في كمية البروتين المتناول من خلال الأطعمة المختلفة، والذي يؤدي إلى فقدان الطاقة وخسارة الوزن من العضلات بدلاً من أن تكون خسارة الوزن من دهون الجسم.

ما رأي الأبحاث العلمية في ذلك؟

يعتبر البروتين عامة وبروتين مصل اللبن خاصة حجر الأساس في تكوين الأحماض الأمينية والتي تستعمل في بناء الأنسجة العضلية.

قادت الأبحاث العلمبة خلال مقارنة بروتين مصل اللبن مع مصادر أخرى أن يروتين مصل اللبن يحوي على تركيب متكامل ورائع من الأحماض الأمينية، وبتراكيز صحيحة لأداء الجسم بشكل مثالي.

كما لاحظ العلماء أن إستجابة كل من الخلايا و الهرمونات في الجسم لبروتين مصل اللبن عالية بشكل كبير.

إضافة إلى ذلك أثبتت الأبحاث الفوائد الرائعة لبروتين مصل اللبن على جهاز المناعة، كما أن بروتين مصل اللبن يلعب أيضاً دوراً كبيراً كمضاد أكسدة فعال والذي يدعم بدوره جهاز المناعة أيضاً، والأكثر أهمية هو أن الإستمرار بتناول بروتين مصل اللبن بعد التمرين يجعل الجسم في حالة بناء وتطور مستمر للعضلات.

كيف يمكن الحصول على بروتين مصل اللبن؟

هناك اليوم مئات الشركات التي تنتج بروتين مصل اللبن. يتواجد بروتين مصل اللبن بأشكال عديدة لكن أهمها هو البودرة والتي تحظى بأكبر شعبية بين الرياضيين. يمكنك تناول البروتين بدون تحضير (بشكل بودرة)، على أي حال فإن العديد من الرياضيين يقومون بتحضيره ليصبح ذو مذاق أفضل كتحضير مخفوق البروتين. أصبح هناك العشرات من النكهات المتوفرة في الأسواق. كما أصبح هناك شركات ومنظمات وجماعات تعنى بتطوير جودة البروتين بالنسبة إلى النكهات، كما أن هناك العديد من المواقع والمجلات التي تقدم وصفات غذائية تحوي على بروتين مصل اللبن.

هناك أشكال أخرى للمكمل تجارياً، فهناك الشكل السائل وهو في الأصل بروتين بودرة محلول في سائل. الفرق الوحيد هو أنه بهذا الشكل يختصر عليك عملية تحضير مخفوق البروتين. كما أن هناك الحبوب، ألواح البروتين (والتي تشبه ألواح الشوكولا) وجميعهم أساساً مشتقون من البودرة، وفي النهاية فإن لجميع هذه الأشكال نفس التأثير والفعالية.

ما هي طرق تحضيره؟

إن تناول مكمل البروتين بارداً له سبب علمي، وهو أن البروتين قد يتخرب في حال تحضيره ساخناً. وبالتالي ينخفض مفعول البروتين المحضرعند تناوله. من جهة أخرى فإن الحفاظ على البروتين بارداً يبقي فيه فائدته الأمثلية.

ما هي الكميات التي يمكن تناولها؟ 

يخسر الرياضيون، ولاعبو بناء الأجسام الذين يقومون بتمارين مجهدة جداً، حوالي 25غرام من بروتين الجسم، لذلك يجب عليهم إستهلاك ما يعادل 100-150 غرام من بروتين مصل اللبن (إن الإستهلاك الأمثلي للبروتين بالنسبة للرياضيين هو 2 غرام لكل 1 كيلوغرام من وزن الجسم). لا يجب زيادة جرعات البروتين كثيراً لأن ذلك يؤدي إلى إجهاد الكبد وبالتالي عدم الحصول على النتائج المرجوة، كما أن استهلاك كميات قليلة يؤدي إلى عدم حصول الجسم على حصته المناسبة من البروتين وبالتالي عدم بناء الأنسجة العضلية بشكل مثالي.

ما هي الآثار الجانبية لبروتين مصل اللبن؟

معظم الدراسات التي خلصت إليها مراكز أبحاث عالمية أن مكمل بروتين مصل اللبن هو واحد من أفضل المكملات الغذائية المتوفرة. أما آثاره الجانبية فهي في الغالب محدودة في حال إستخدامه بكميات معينة، وتتلخص آثاره الجانبية في:

  1. رد الفعل التحسسي: هناك الكثير من الأشخاص والذين يعانون من رد فعل تحسسي تجاه مشتقات الحليب أو مركبات أخرى تحوي على اللاكتوز . وبما أن بروتين مصل اللبن من مشتقات الحليب فقد يظهر عند هؤلاء الأشخاص رد فعل تحسسي أيضاً تجاه بروتين مصل اللبن. على أي حال فإن كمية اللاكتوز القليلة التي يحويها بروتين مصل اللبن لن تجعل من هذه الحساسية (إن ظهرت) ذات تأثير قاس على الشخص، إضافة إلى ذلك فإن هناك نوعان من بروتين مصل اللبن وهما: بروتين مصل اللبن المعزول (isolates whey) وبروتين مصل اللبن المتحلل (hydrolyzed) ، واللذان يحويان عملياً على كمية صغيرة من اللاكتوز. ولذلك يمكن إستعمال هذه الانواع من قبل الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه أنواع أخرى من مكملات البروتين.
  2. له تأثير على وظائف الكلية: على الرغم من أنه ليس هناك دليل علمي صريح على أن مكمل بروتين مصل اللبن له تأثير سلبي على وظائف الكلية يرى بعض الخبراء بأن له بعض التأثير على وظائف الكلية. على أي حال فإن هؤلاء الخبراء أيضاً يعتقدون بأن هذا التأثير لن يكون واضحاً إلا في حال تناول كميات كبيرة من البروتين و لسنوات كثيرة.
  3. إحتمال حدوث ضرر في الكبد: ليس هناك دليل علمي واضح على أن لبروتين مصل اللبن دور في حدوث ضرر في الكبد، أيضاً هناك بعض الخبراء الذين يعتقدون بأن تناول كميات كبيرة من بروتين مصل اللبن ولسنوات طويلة يمكن أن يؤدي إلى حدوث ضرر في الكبد، وعلى الرغم من عدم وجود دليل علمي قاطع على ذلك فإن هؤلاء الخبراء يفسرون رأيهم بأن تناول كمية كبيرة من البروتين يؤدي إنهاك الكبد والذين يحاول تفكيك هذه الكميات الكبيرة من البروتين و لهذه الفترات الطويلة والذي يؤدي بدوره إلى زيادة الضغط على الكبد لأداء مهامه.
  4. تطور ترقق العظام: لا يوجد حتى الآن أي بحث علمي يثبت أن لبروتين مصل اللبن دور في ترقق العظام. أما المدافعون عن هذه النظرية فإنهم يعللون ذلك بأن تناول كميات كبيرة من بروتين مصل اللبن يقود إلى حدوث عدم إنتظام في معادن العظام والذي يقود بدوره إلى حدوث خسارة في كثافة معادن العظام، والذي يؤدي مستقبلاً إلى حدوث ترقق العظام. على أي حال ومرة أخرى فإن هذه الآثار لم تثبت بعد وماتزال مجرد نظريات.

وكنتيجة لذلك فإن أضرار بروتين مصل اللبن تنحصر في طبيعة الجسم (الحساسية)، كما أن النظريات الأخرى الغير مثبتة علمياً حتى الآن يمكن تفادي خطرها في حال صحتها بالحد من تناول كميات كبيرة من هذا المكمل.

 

انقر هنا لشراء بروتين مصل اللبن في الإمارات من متجر Bodyvim

تقييمك: غير موجود التقييم: 4 (45 تقييم )

التعليقات

انا اشرب مصل اللبن يوميا بدون

انا اشرب مصل اللبن يوميا بدون ان اعرف فؤائده ولاحظت فرق في وزني الى ان قرات الان فوائده وشكر على المعلومات

شكرا على ما وردفي صفحة مصل

شكرا على ما وردفي صفحة مصل اللبن

من الطبيعي أي شي بكثر منه في

من الطبيعي أي شي بكثر منه في ضرر. ولذلك كثرة البروتين عن النسبة المسموحة سيؤثر على الكبد والكلية

ففي الدول الأوروبيه يستخدم

ففي الدول الأوروبيه يستخدم مصل اللبن شراب صحي ومغذي وفي بعض مصانع العصائر يستخدم كبديل للماء المفلتر والمعقم حيث أن مصل اللبن ليس بحاجه للتعقيم ناهيك عن أن الشركات الكبرى تستخدمه في عدة صناعات في عدد من أنواع الجبنه الصفراء القابله للدهن

معلومات مثرية وبسيطةجدا جميل

معلومات مثرية وبسيطةجدا جميل لكن ممكن تقول ايش هي المراجع؟

مشككككككورين

مشككككككورين

هل مصل اللبن الموجود في اللبن

هل مصل اللبن الموجود في اللبن عند تصفيته له نفس الفوائد عند شربه سائل

awesome

awesome

بس سؤال واح ايش الاسم العلمي

بس سؤال واح ايش الاسم العلمي له لو سمحتو؟؟؟؟؟

يعطيكم العافية على الموقع

يعطيكم العافية على الموقع الموضوع المفيد وموقعكم فعلا متميز
حفظت الموقع في مفضلتي

مشكور جدا يا أخي على هذه

مشكور جدا يا أخي على هذه المعلومات القيمة.

شكرا كتير عاالمعلومات القيمة

شكرا كتير عاالمعلومات القيمة وجزاكم الله كل خير

مجهود تشكر عليه

مجهود تشكر عليه

مشكور اخوي موضوع له فائده

مشكور اخوي موضوع له فائده كبيره....

klkun

Thanks !

مشكوووووووووووووووووور اخى

مشكوووووووووووووووووور اخى موضوع جميل جداااااااااااااااااااااا

علِّق

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.